الحركات الاستقلالية في المغرب العربي PDF – علال الفاسي

نشر من قبل admin في

Advertisement

إسم الكتاب : الحركات الاستقلالية في المغرب العربي pdf
اسم الكاتب : علال الفاسي
عدد الصفحات : 580
حجم تحميل الكتاب : 61,6 MB

يعتبر علال الفاسي ( 1910 – 1974 م ) رئيس حزب الاستقلال و مؤلف الحركات الاستقلالية في المغرب العربي PDF من الشخصيات البارزة في تاريخ المغرب المعاصر، وذلك لدوره اللافت للانتباه في سير أحداث المغرب نحو الإستقلال .
وكان علال الفاسي يناضل باسم حزب الإستقلال منذ تأسيس هذا الحزب باستقلال المغرب ، إلى جانب باقي رواد الحركة الوطنية ، كأمثال : أحمد بلافريج – الحاج عبد السلام بنوبة و كافة عائلة بنوبة – عبد الخالق الطريس – المكي الناصري – التهامي الوزاني – أبو شعيب الدكالي – محمد بن الحسن الوزاني – محمد بن العربي العلوي .

نشأة علال الفاسي صاحب الحركات الاستقلالية في المغرب العربي pdf :

اسمه الكامل هو علال بن عبد الواحد بن عبد السلام بن علال الفاسي الفهري .
ولد بمدينة فاس المغربية سنة 1910 م ، وتربى في حضن أسرة محافظة ومتدينة .
وتتلمد في طفولته على يد ابوه عبد الواحد بن عبد السلام الذي كان يدرس الشريعة في القرويين بفاس ، فحفظ علال الفاسي وهو في سن الطفولة القرآن الكريم كاملا وتعلم كيفية القراءة والكتابة .

Advertisement

فنشأ علال الفاسي منذ نعومة أظفاره يحمل كرها لسلطة الحماية الفرنسية .
التي باتت أن سيطرت على زمام الأمور في المغرب منذ عام 1912 م .
و حقدا على سلطة المخزن التي يبدي أي ردة فعل إتجاه هذه الأوضاع :
السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية المزرية التي صار المغرب يتخبط بها منذ فرض الحماية الفرنسية عليه .

علال الفاسي من التحصيل العلمي إلى تولي الزعامة :

بعدما صار علال الفاسي ( صاحب الحركات الاستقلالية في المغرب العربي pdf ) في عمر يقرب الشباب ، إلتحق إلى جامعة القرويين ، وهنا اكمل تحصيله العلمي وكان من المجدين والمجتهدين في وسط أقرانه ، من تم بدأت شهر علال الفاسي تعلو في محيطه بين زملائه وأساتذته ، وأبرز ما اشتهر به هي فصاحة اللسان و اتقان فن الخطابة التي لابد أن تتوفر في أي قائد سياسي يريد فرض شخصيته في الوسط السياسي .

ومما يزيد أهمية شباب علال الفاسي ( الحركات الاستقلالية في المغرب العربي pdf ) ، هو نفسيه الثائرة و الحقانية التي لا تأبه المخاطر وتسعى وراء الحق مهما كلف الثمن ، وبدأت تبرز تأليفه لـ ” جمعية القرويين لمقاومة المحتلين ” التي ضمن لها عدد من طلاب الجامعة في فترة تحصيله الدراسي في جامعة القرويين ، وهو في سن 22 سنة ، لتكون بداية نشاطه السياسي الفعلي .

بعد تخرج علال الفاسي صاحب كتاب الحركات الاستقلالية في المغرب العربي pdf ونيله شهادة الإجازة ، التحق بالحركة الوطنية المناهضة للوجود الفرنسي في المغرب .
ذات المرجعية الإسلامية السلفية الداعية لمجابهة الحماية الفرنسية الإسبانية و مقامتها سياسيا و ليس عسكرية .
لأن العمل السياسي حسب رواد الحركة الوطنية أكثر نجاعة مقارنة بالعمل العسكري الدامي .

تأسيس علال الفاسي لـ حزب الاستقلال و المطالبة بـ إستقلال المغرب :

كان الظهير البربري الذي صدر من طرف سلطات الحماية في 16 ماي 1930 م .
محاولة أراد بها الفرنسيون تفكيك الوحدة الوطنية للمغاربة ، من خلال إحداث مدارس ومحاكم خاصة لناطقين باللغة العربية وأخرى خاصة للناطقين باللغة الأمازيغية .
فعتبرت الشبيبة المغربية المتمثلة في الحركة الوطنية هذا الفعل يشكل تهديدا للوحدة الوطنية المغربية ، فقامت بموجب ذلك مظاهرات واحتجاجات لا متناهية ضد هذا القرار ، انتهت لمواجهات دامية مع سلطات الحماية ، وبداية النشاط الحزبي للحركة الوطنية ، حيث استطاع علال الفاسي تأسيس حزب الإستقلال الذي نشر في 11 يناير 1944 م عريضة تحمل توقيع 58 شخصية من مختلف الفئات الإجتماعية المغربية ، يطالب فيها الغاء معاهدة الحماية و تحقيق الإستقلال للمملكة المغربية .

و منذ عام 1946 م قوي شأن حزب الإستقلال و وطد ركائزه في الساحة السياسية ، بعد اصداره لـ :
جريدة ” العلم ” الناطقة باللغة العربية .
و جريدة ” رأي الشعب ” الناطقة باللغة الفرنسية .
وهذا استمر علال الفاسي في مقاومته السياسية إلى جانب باقي رواد الحركة الوطنية ، إلى أن حققت الحركة الوطنية السياسية مرادها بنزع استقلال المغرب عام 1956 م .

ظروف وفاة علال الفاسي :

بعد استقلال المغرب عام 1956 م ، كان علال الفاسي لازال رئيسا لحزب الإستقلال ، ثم شارك في وضع دستور 1962 م ، وعين من قبل الحسن الثاني وزيرا لـ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية ، ثم استقال عام 1963 م ، لينضم مع حزبه إلى صفوف المعارضة ، و استمر هكذا إلى أن توفي في 13 ماي 1974 م .

مؤلفات علال الفاسي :

ترك لنا علال الفاسي الكثير من الأعمال والمؤلفات القيمة و منها :
– الحركات الاستقلالية في المغرب العربي .
– النقد الذاتي .
– دفاع عن الشريعة .
– مقاصد الشريعة الإسلامية ومكارمها .
– صحراء المغرب المغتصبة .
– الإسلام وتحديات العصر .
– في منفى الغابون (1937- 1946) .

رابط تحميل كتاب الحركات الاستقلالية في المغرب العربي PDF – علال الفاسي :

تحميل كتاب pdf
Advertisement