النظرية السوسيوبنائية روادها ومبادئها

نشر من قبل admin في

Advertisement
النظرية السوسيوبنائية

النظرية السوسيوبنائية

تعريف النظرية السوسيوبنائية :

النظرية السوسيوبنائية أو ما يطلق عليها بـ البنائية الاجتماعية ، هي نظرية ترى بان المعارف تبنى اجتماعيا وبشكل تبادلي ، أي من خلال التفاعل مع المحيط الاجتماعي للمتعلم.
كما ان طريقة بناء المعرفة – حسب النظرية السوسيوبنائية – فهي تبنى من خلال الانطلاق من الجزء الى الكل ، عكس النظرية الجشطالتية التي تطرقنا اليها سابقا والتي تقر على ضرورة الانطلاق من الكل الى الجزء.

والاختلاف الحاصل بين النظرية البنائية والنظرية السوسيوبنائية ، هي ان الاولى تعتبر ان المتعلم يبني تعلماته بالاعتماد على ذاته والانطلاق من الذات الى الذات، بينما النظرية السوسيوبنائية تقر بأن المتعلم يبني تعلماته اجتماعيا، ولا يطور مهاراته وكفاياته إلا من خلال مقارنة نفسه وما حققه لذاته بما حققه اقرانه والمتواجدين في محيطه السوسيولوجي، ومحاولة خلق جو التنافس من أجل إثبات الذات في وسطه المجتمعي.

رواد النظرية السوسيوبنائية :

كان أول ظهور لـ النظرية السوسيوبنائية في النصف الثاني من القرن العشرين، على يد كبار العلماء النفسيين كأمثال : فيغوتسكي Vygotskyألبرت باندورا Albert Bandura
لكن أبرزهم كان العالم النفساني الروسي فيغوتسكي Vygotsky، الذي كان من الأوائل الذين انتقدوا النظرية البنائية ومحاولة تطويرها، مؤكدا على أن المتعلم يتعلم من خلال التفاعل مع الاخرين وخاصة مع أكبره سنا (الراشدين) ومعرفة، معلنا بذلك بزوغ نظرية جديدة من قلب النظرية البنائية وهي النظرية السوسيوبنائية.

Advertisement

أساسيات و مبادئ النظرية السوسيوبنائية :

1- الانسان اجتماعي بطبعه، وبالتالي فالتعلم في وسط المجموعة أفضل بكثير من التعلم الفردي.
2- التعلم يقوم على الصراع المعرفي لدى المتعلم (كما هو عند النظرية البنائية، ويمكنكم الرجوع اليها لفهم الفكرة والتعمق أكثر).
3- المعارف تبنى اجتماعيا من خلال بناء المعرفة بالارتكاز على التفاعل الاجتماعي.
4- رغم أن النظرية السوسيوبنائية تحث على العمل والتعلم في إطار المجموعة (في اطار اجتماعي) ، الاّ أنها تقر أيضا على أن المتعلم في كل مساره التعليمي يبني تعلماته بنفسه بشرط أن يكون ذلك في إطار التفاعل مع المحيط السوسيولوجي.
5- تعلم المتعلم في إطار الوسط الاجتماعي يتم عبر تواصله مع الراشدين والبالغين من الأقران وباقي المتوفقين.

تعريف فيجوتسكي Vygotsky :

باعتبار أن فيجوتسكي Vygotsky من أهم رواد النظرية البنائية ، قررنا أن نخصص له فقرة ، ولو كانت بسيطة ، على الاقل أن نكون قد خصصنا جزء من وقتنا للحديث عن هذا العالم الفيلسوف النفساني الفذ .
ولد ليف سيمينوفيتش فيغوتسكي Vygotsky عام 1896م في روسيا وتوفي عام 1934 ، واسمه باللغة الروسية Лев Семёнович Выго́тский .
ينتمي فيجوتسكي Vygotsky إلى أسرة يهودية الاصل ، كان متوفق في كل مساره الدراسي ، حصل على الشهادة الجامعية في القانون ، وشارك في مناقشة الكثير من المواضيع التي تخص التعليم والتعلم ، ومواضيع فلسفية أخرى.

و أهم ما جاء به فيجوتسكي Vygotsky من نظريات هو مشاركته في تكوين الاسس النظرية للسوسيوبنائية ، وخاصة فيما يخص بناء النمو المعرفي .
وكان في صياغة نظريته متأثرا كثيرا بأفكار الفيلسوف جورج فيلهلم فريدريش هيغل (Georg Wilhelm Friedrich Hegel) ، وخاص بنظرية ” صراع الافكار ” التي كان يظر لها هيغل .

مؤلفات فيجوتسكي Vygotsky :

أما بخصوص مؤلفات فيجوتسكي Vygotsky ، خصوصا كقراء عرب لم يصلنا من مؤلفاته إلا النذر القليل ومنها نذكر :

 

ملاحظة : مهم جدا ، لكي تكتمل لديكم الصورة حول موضوع نظريات التعلم ، لابد لكم من الاطلاع على باقي النظريات التي سبق نشرها في الموقع والتي سيتم نشرها في المستقبل ، لذا ننصحكم بالاطلاع المقالات الموجود رابطها في الاسفل ، بالإضافة الى حفظ اسم الموقع عندكم من أجل العودة إليه من الحين لأخر ومتابعة جديد المقالات التي نقوم بنشرها.

وسنعمل جاهدين على توفير كل المواد الدراسية التي تخص نظريات التعلم و مواد أخرى تندرج ضمن حقل علوم التربية والتعليم ، بالإضافة الى حقول المعرفة الاخرى التي نحاول قدر المستطاع تغطيتها جميعا.

مقالات ذات صلة:
– النظرية السلوكية روادها ومبادئها (قراءة المقال من هنا).
– النظرية الجشطالتية روادها ومبادئها (قراءة المقال من هنا).
– النظرية البنائية روادها ومبادئها (قراءة المقال من هنا).

 

Advertisement
التصنيفات: نظريات التعلم