تحميل كتاب : النقد الذاتي PDF – علال الفاسي

نشر من قبل admin في

اسم الكتاب : النقد الذاتي pdf
اسم الكاتب : علال الفاسي
عدد الصفحات : 445
حجم تحميل الكتاب : 14,4 MB

النقد الذاتي PDF لـ علال الفاسي هو كتاب مقالنا اليوم ، حيث سنعرض عليكم تحميل كتاب النقد الذاتي pdf ، لقراءته على الحاسوب و الهاتف والتابلت .

نبذة عن كتاب النقد الذاتي PDF – علال الفاسي :

النقد الذاتي لموؤلفه علال الفاسي ( 1910 – 1974 م )، هو من أشهر الكتب التي ألفها علال الفاسي الأدبية النقدية ، حيث دعى علال الفاسي من خلاله إلى النقد الذاتي قبل النقد المجتمعي كوسيلة للإصلاح و الوقوف على مكامن ضعف الأمة ، لإن باصلاح الفرد لذاته سيصلح المجتمع برمته ، و ان صوب الإصلاح على المجتمع مباشرة سيكون من الصعوبة بمكان تحقيق الهدف المرجو من أي حركة إصلاحية كيف ما كانت .
و اصلاح الفرد لذاته يتطلب هو الأخر شروط يجب على الفرد التمتع بها قبل فهم ذاته و السعي نحو إصلاحها ونقد ذاته ، ومن تلك الشروط حسب علال الفاسي هو الإستقلال الشخصي على كافة المستويات الخاصة بحياة الفرد ، والذي لا يمكن تحقيقه إلى بتفكير الخاصة لحل مآسي وهموم العامة .

حيث يقول علال الفاسي في هذا الصدد :

” التفكير بالغير، والعناية بأحواله والعمل على إصلاحها ” و ” الصدقة خير و بركة على كل حال و لكن الأمر يتطلب منّا أكثر من ذلك ، يتطلب منّا أن نفكر في أن هؤلاء البائسين ذوو حق مفروض على المجتمع ، و أن واجبنا جميعاً أن نبحث لهم عن الوسائل التي يستطيعون بها حياة شريفة يحسون معها أنهم يكسبون كما نكسب، و يربحون كما نربح، و أنه ليس لأحد عليه فضل إلا فضل التعاون المتبادل والتضامن المشترك ” .
وخاصة أن دولة المغرب بعد الإستقلال سارت في نهج تقدي الصدقات للمواطنين ، بدل السهر على تكوين دولة المواطنة و منح كل مواطن حقوقه دون منٍّ .
وبذلك يستحيل إصلاح الوضع الإجتماعي دون نقد الدولة لذاتها قبل نقد المجتمع الوطني .

بعض كتب علال الفاسي الأخر :

– الحركات الاستقلالية في المغرب العربي .
– دفاع عن الشريعة .
– مقاصد الشريعة الإسلامية ومكارمها .
– صحراء المغرب المغتصبة .
– الإسلام وتحديات العصر .
– في منفى الغابون (1937- 1946) .

رابط تحميل كتاب النقد الذاتي PDF – علال الفاسي :

النقد الذاتي

التصنيفات: كتب أدبية

0 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
2 + 6 =