بيداغوجيا الإدماج مفهومها ومبادئها

نشر من قبل admin في

Advertisement

بيداغوجيا الإدماج

تعريف بيداغوجيا الإدماج :

بيداغوجيا الإدماج هي بيداغوجيا حديثة غايتها تنمية قدرات المتعلم ومكتسباته المعرفية وتنظيمها من خلال دمج كل التعلمات التي تلقاه في وضعية اشكالية مركبة .
أي عند محاولة المتعلم حل تلك الوضعية المشكل يجد نفسه امام اشكالات تستوجب في حلها استحضار كل المعلومات المعرفية والمهاراتية التي تلقاها داخل الفصل ، وفي هذا السياق يتحدد مفهوم بيداغوجيا الإدماج .

خصائص بيداغوجيا الإدماج :

– بيداغوجيا الادماج هي عملية تكوينية بنائية تكون بعد التعلم .
– من خلال تطبيق بيداغوجيا الادماج يتمكن المتعلم من تنظيم وتجميع كل المعارف والكفايات السابقة واستحضار مضامينها في اي وقت وجد اشكالية تستوجب ذلك .
– تركز بيداغوجيا الادماج على دمج التعلمات والمكتسبات المعرفية والمهاراتية وفق وضعية اشكالية تكون قريبة من الواقع المعاش للمتعلم .

Advertisement

مبادئ بيداغوجيا الادماج :

– بيداغوجيا الادماج تحرص على توظيف المعارف والمهارات بعد التعلم ، وليس مجرد تحصيل المعارف والكفايات من اجل اجتياز امتحان معين ، وإنما هي تركز على أن يوظف المتعلم كل ما تعلمه داخل الفصل الدراسي في كل مشوار حياته العملية والدراسية .
– وبذلك فهي تتجاوز اسلوب تلقين المعرفة ، الى ان تكون تلك المعرفة والكفاية التي تعلمها المتعلم داخل الفصل مصاحبة له كلما احتاج الى تطبيقها وتفعيلها سواء داخل الفصل الدراسي او خارجه .
– وبالتالي جعل المدرسة طريق و قنطرة للاندماج في الحياة وسوق الشغل .

و إن اردتم التوسع اكثر في طبيعة هذه البيداغوجيا يمكنكم الاطلاع على المقال الذي نشر في الموقع الخاص بـ وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المغربي بعنوان ” بيداغوجيا الإدماج ” .
– بيداغوجيا الادماج كما جاء في تعريف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني المغربية ( قراءة المقال من هنا ) .

اقراء ايضا :
– البيداغوجيا الفارقية مفهومها ومبادئها ( قراءة المقال من هنا ) .
– البيداغوجيا التعاقد مفهومها ومبادئها (قراءة المقال من هنا ) .
– البيداغوجيا اللعب مفهومها ومبادئها (قراءة المقال من هنا ) .

هذا المقال يعتبر المقال الأخير من سلسلة تقديم دروس خاصة بأهم المقاربات البيداغوجيا ، على اساس ان ننتقل الى نمودج آخر من دروس الاستعداد لمباراة التعليم .
لذلك ننصحكم بالاطلاع على كافة الدروس التي تم نشرها سابقا حتى تكتمل عندكم الصورة وتتكون لديكم نظرة شاملة حول الموضوع .

Advertisement
التصنيفات: البيداغوجيا