بيداغوجيا الكفايات مفهومها ومبادئها

نشر من قبل admin في

Advertisement

بيداغوجيا الكفايات

تعريف بيداغوجيا الكفايات :

اعتمدت المملكة المغربية على نهج بيداغوجيا الكفايات مع صدور الميثاق الوطني للتربية والتعليم ، بل وتم ادراجها ضمن المداخل الثلاثة التي وردت في الميثاق الوطني الا وهي : مدخل التربية على القيم – مدخل التربية على الاختيار – مدخل الكفايات .
و بيداغوجيا الكفايات هي بيداغوجيا تربوية تسعى وبشكل استراتيجي العمل على اكساب المتعلم مهارات وكفاءات تتمشى مع متطلبات الوسط الاجتماعي من جهة ، وتنمية قدراته الذاتية من جهة ثانية .
والملاحظ من ذلك ان بيداغوجيا الكفايات تسعى اساسا الى ربط المكتسبات المعرفية التي يتلقاه المتعلم في الفصل مع واقعه الاجتماعي كوسيلة لخلق قنطرة تواصلية ما بين المدرسة وسوق الشغل ، فهي تنص على ان يتم منح المتعلم داخل الفصل الدراسي وضعيات ديداكتيكية تضم مشكلة ذات صلة بمحيطه الاجتماعي لحلها ومعالجتها ، كطريقة لكسبه كفاية تساعده ليس حين حله لمشكلات المادة المدروسة داخل الفصل وإنما من اجل الاعتماد عليها لحل مشكلات اخرى واقعية قد تواجهه في حياته اليومية داخل مجتمعه ومحيطه .

تعريف الكفاية :

من خلال سياق الموضوع ، فالكفاية هي مجموع المهارات والقدرات والكفاءات الذاتية ، التي يتبناها المتعلم اثناء بحثه لحل مشكلة وضعية ما سواء في واقعه المعاش او داخل الفصل الدراسي .
وقد عرف ” بيير جيلي P. Gillet  ” الكفاية على انها : ” نظام من المعارف المفاهيمية ( الذهنية ) والمهارية ( العملية ) التي تنتظم في خطاطات اجرائية، تمكّن في اطار فئة من الوضعيات ، التعرف على المهمة الاشكالية وحلها بنشاط وفعالية ” .

Advertisement

أنواع الكفايات :

1- الكفاية القاعدية : المرتبطة بالمواد و الوحدات الدراسية .
2- الكفاية المرحلية : التي يتم تحقيقها بعد الانتهاء من مرحلة دراسية معينة للانتقال الى مرحلة جديدة مع هدف تحقيق كفاية جديدة .
3- الكفاية الختامية : التي يتم تحقيقها بعد نهاية موسم دراسي معين.
4- الكفاية المستعرضة او الافقية : التي يتم الاعتماد عليها طوال فترة التحصيل العلمي ونشتغل بها مع جميع انواع الكفايات الاخرى .

مرجعيات بيداغوجيا الكفايات :

– النظرية البنائية .
– النظرية المعرفية .
– النظرية البنائية الاجتماعية .

مقالات ذات صلة :
– بيداغوجيا الاهداف مفهومها ومبادئها ( اقرأ المقال من هنا ) .
– بيداغوجيا حل المشكلات مفهومها وأهدافها ( اقرأ المقال من هنا ) .
– بيداغوجيا الخطأ مفهومها ومبادئها ( اقرأ المقال من هنا ) .

Advertisement
التصنيفات: البيداغوجيا